ataba_head

“تقارير الأُمم المتحدة في إدانة نظام البعث” … إصدار جديد للمركز العراقي لتوثيقِ جرائمِ التطرّف.

226

صَدَرَ عن المركزِ العراقيِّ لتوثيقِ جرائِمِ التّطرُّف كتاب ” تقارير الأُمم المتحدة في إدانةِ نظامِ البعث _انتهاكات حقوق الإنسان للفترة 1991 _ 2003م” للباحثَينِ الدكتور عباس عطية القريشي، والدكتور رائد عبيس ، ويقع في (528) صفحة.

شملَ الكتابُ جمعَ التّقارير الدّوليّة الصّادرة من الجمعيّةِ العموميّةِ للأُممِ المتحدةِ ، والمجلسِ الاقتصاديِّ ولجانِ حقوقِ الإنسانِ الدّوليّةِ التي  راقبت سلوكَ نظامِ البعثِ البائدِ المُنتهكِ لحقوقِ الإنسانِ في العراقِ.

 

وتعكسُ التقاريرُ الصادرة المعاناةَ الكبيرةَ التي تعرَّض لها العراقيُّون إبّان حكم النظام البعثي للعراق، من مرارةِ القتلِ والإبادةِ والتّهجيرِ  والاعتقالِ التعسفي والتعذيب الذي تعرّض له المدنيّون الأبرياء.

وفِي تصريحٍ للمحتوى الرّقمي قالَ الدكتور عباس القريشي رئيسُ المركزِ العراقيِّ لتوثيقِ جرائمِ التطرّفِ : إنَّ فداحةَ جرائمِ حزبِ البعثِ وقسوتَها دَفَعَت المركزَ العراقيَّ في توثيقِها ليكشفَ من خلالِها حجمَ تطرّفِ النّظامِ البعثيِّ من جهةٍ ، وتعزيزِ الذاكرةِ في حفظِ التأريخِ من جهةٍ أُخرى.

وأضاف : نأملُ من خلال هذا الكتابِ في تسليط الضّوء على هذه الجرائمِ، وضمان العدالة للضحايا .

يُذكر أنَّ المركزَ العراقيَّ لتوثيقِ جرائمِ التّطرّفِ أصدرَ مؤخراً مجموعةً من الإصدارات التوثيقيّة لجرائمِ التّطرفِ والإرهابِ في العراق التي تساهم في تعزيز الوعي اتجاه الإبادات التي ارتُكِبت في العراق طوال الحقب الزمنية الماضية..