ataba_head

المركزُ العراقيُّ لتوثيق جرائم التطرّف يبحثُ سبلَ التعاون المشترك مع وزارة العدل العراقيّة.

WhatsApp Image 2023-06-27 at 10.51.05 AM

زار وفدٌ من  المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرّف وزارةَ العدل العراقية ، وكان في استقباله الوكيل الأقدم لوزير العدل الدكتور زياد خليفة ، والمدير العام لدائرة العلاقات العدلية الأستاذ أحمد لعيبي ، ومدير دائرة حقوق الإنسان الأستاذ حيدر الفتلاوي.

تمَّ خلال اللّقاء بحثُ التعاون المشترك بين الوزارة والمركز في توثيق جرائم التطرّف والإرهاب ، من خلال العمل على عقد اتفاقية تعاون مشترك تسهّل عملية التوثيق.

أكّد الجانبان أهميّة أن يُحفظَ التأريخُ ، وتدوّن جرائمُ الإبادة الجماعية التي تعرّض لها العراقيون جرّاء هيمنة الأنظمة الدكتاتورية والجماعات التكفيرية ، وما اقترفته من جرائم تطرّف وإرهاب ، ودراستها ، والوقوف على أسبابها ومعالجتها.

ومن جانبه بيّنَ الدكتور زياد خليفة أنَّ العراقَ يفتقدُ لتوثيق ذاكرته الوطنية ، مثمّنًا في الوقت نفسه مبادرةَ المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرّف في حفظِ الذاكرةِ العراقيَة ، وصيانة التأريخ ، مما يساهم في  الوقاية من التطرّف العنيف ، ومكافحته.

وفي ختام اللقاء قدّم الدكتور عباس القريشي شكره إلى كوادر وزارة العدل لتعاونِها في تفعيل النشاطات التي تؤكد التعايش السلمي ، ونشر الاعتدال ، ونبذ التطرّف.