ataba_head

بمشاركة المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف … الإعلان عن الوجبة الأولى  من ضحايا مجزرة نزلاء سجن بادوش.

WhatsApp Image 2023-05-14 at 2.31.23 PM

أعلن المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرّف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزارة الصحة العراقية ، ودائرة المقابر  الجماعية في مؤسسة الشهداء عن الوجبة الأولى من ضحايا مجزرة سجن بادوش.

المؤتمر الذي عُقِدَ في وزارة الصحة اليوم الأحد 14 / 5 / 2023 ، بمناسبة قرب حلول اليوم الوطني للمقابر  الجماعية شهد إعلان أسماء الوجبة الأولى من ضحايا إرهاب التطرف الداعشي والبالغ عددهم (78) حالة.

وقال الأستاذ ضياء الساعدي في المؤتمر الصحفي : إنَّ هذا الإعلان كانت نتيجة عمل دؤوب من قبل دائرة الطب العدلي ومؤسسة الشهداء والعتبة العباسية متمثلة بالمركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف.

وبيّن الدكتور زيد علي عباس مدير دائرة الطب العدلي إجراءات الفحص الأنثروبولوجي ، وموعد تسليم الرفاة إلى ذوي الضحايا .

من جانبه قال الدكتور عباس القريشي رئيس المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرّف : إنَّ العتبة العباسية تبنّت إنشاء مقبرة مركزية نموذجية خاصة بضحايا الإرهاب والتطرّف ، لتكون شاهداً حيّاً على حجم الجرائم التي أُرتكبت بحقّ العراقيين.

وأضاف : أنَّ هذه المجزرة وغيرها يجب أن توثّق بشكل كامل ، ولا تُمحى حتى لا تتكرر مرة ثانية.

 

وأكّد أنّ العراق يعدُّ من أكثر بلدان العالم التي تحتوي على المقابر الجماعية، لذلك من المهم استلهام الدروس الحقيقية التي تمنع تكرار هذا الجرائم والانتهاكات.

 

 

يُذكر أنَّ المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرّف يعمل على توثيق جرائم التطرف والإبادات التي تعرّض لها أبناء العراق في الحقب الزمنية المختلفة.