ataba_head

أول مقبرة جماعية مركزية تعلن عنها العتبة العباسية المقدسة

أول مقبرة جماعية مركزية تعلن عنها العتبة العباسية المقدسة

صورة واتساب بتاريخ 2023-05-02 في 14.40.12
 أعلنت العتبة العباسية المقدسة عن تبني انشاء مقبرة جماعية مركزية لضحايا الأنظمة الدكتاتورية والجماعات التكفيرية وهي الأولى من نوعها في محافظة النجف الأشرف.


وجاء الاعلان خلال اجتماع مشترك عُقِدَ في بغداد بهدف بحثَ سُبل إقامة تشييع وطني لضحايا مجزرة سجن بادوش، وآليات مواراة رفات الضحايا في مقبرة وادي السلام.


مثل العتبة المقدسة في هذا الاجتماع المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف وشارك فيه دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة العراقية، ودائرة المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء، وجمع من ممثلي وذوي ضحايا المجزرة.


من جانبه بيّن رئيس المركز المذكور الدكتور عباس القريشي: أنَّ العتبة المقدسة تبنّت مشروع إقامة مقبرة مركزية  لضحايا إجرام الأنظمة الدكتاتورية والجماعات التكفيرية لتكون شاهدًا على مدى الإجرام والانتهاكات والإبادات التي تعرّض لها العراقيُّون.

 
وأضاف : أنَّ المقبرة ستعزز الذاكرة العراقية في استذكار هذه الإبادات والجرائم ودراستها منعاً لتكرارها من جانب، وحفظ التأريخ من التزييف والتحريف من جانبٍ آخرَ.


 و أوضح مدير دائرة الطب العدلي الدكتور زيد علي الآليات المتبعة في الكشف عن رفات شهداء مجزرة سجن بادوش وتحديد هوياتها التي ارتكبتها داعشُ بحقّ النزلاء فيه .

 
كما وبيّن الأستاذ ضياء الساعدي المدير العام لدائرة المقابر الجماعية : أنَّ المقبرة التي تبنّاها المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف تعدُّ بادرة لتوثيق المقابر الجماعية في العراق، ونأمل أن تكون على طراز المقابر الجماعية في الدول المتقدمة التي تعمل على تعزيز ذاكرة الأجيال في ضرورة عدم تكرار تلك المآسي.