ataba_head

قصة وثيقة (22) تجفيف الأهوار (طلب تسوية وتعديل منطقة السويب) .

قصة وثيقة (22)
تجفيف الأهوار
(طلب تسوية وتعديل منطقة السويب) .
الأستاذ عبد الهادي معتوق الحاتم

 

هذه الوثيقة صادرة من وزارة الدفاع (الديوان) وهي بتوقيع الوزير (الفريق الأول الركن سلطان هاشم) وزير دفاع النظام البعثي المقبور .
وكذلك ذكرت المرفقات وهي (كتاب وزارة الري مصور) ، وذكرت كلمة (سري) في أعلى الوثيقة وذكر العدد / عمليات / 2 / 54 هـ والتاريخ هو شوال/ 1422 هـ ، 3/ كانون الثاني/ 2002م . ومرسلة إلى ديوان الرئاسة بتأريخ 5/1/2002 وموضوع الوثيقة (تسوية وتعديل منطقة)، ويوضح فيها : الحاجة إلى تسوية وتعديل منطقة السويب التي تكثر فيها نباتات الطرفة على يمين وشمال نهر السويب والطريق العام لمسافة 3 كم باتجاه قناة التغذية (هور الحويزة) والتي تبلغ مساحتها (2000) دونم ضمن مسرح عمليات الفيلق الثالث لمنع العملاء (ويقصد بهم : المعارضين لنظامه فضلاً عن سكان الأهوار الأصليين) من استغلال طبيعة المنطقة والحد من نشاطهم ، ويوضح مفاتحة وزارة الري بهذا الصدد وحصول الموافقة من جانبها ويطلب صرف مبلغ (16) مليون دينار لتمكينها من تنفيذ العمل .
ويمكننا استنتاج عدة أمور من هذه الوثيقة، منها :
1 – تعد هذه الوثيقة كالوثائق الاخرى التي سبقتها والتي تتعلق بالأهوار ، كتجفيف الأهوار ، وتهجير سكانها ،بذريعة كشف العملاء المتواجدين في المنطقة .
2 – هدر المال العام في التدمير والتخريب وإجلاء سكان الأهوار من مناطق سكانهم الى مناطق اخرى .
3 – وزارة الري من الوزارات المهمة التي تعمل على تطوير نظام الري والحفاظ على البيئة والثروة المائية والحيوانية، ولكن النظام المباد سخر هذه الوزارة و وزارت أخرى لخدمة أهدافه القمعية بحق العراقيين .