ataba_head

قصة وثيقة 16″ أمـر”  منع زيارة الإمام الكاظم عليه السلام

قصة وثيقة 16″ أمـر”  منع زيارة الإمام الكاظم عليه السلام

قصّة وثيقة (16)

 ” أمـر” 

منع زيارة الإمام الكاظم عليه السلام

الباحث عبد الهادي معتوق الحاتم

 

وثيقة سرية يتوعّد فيها أعضاء حزب البعث المقبور لرأس النظام المقبور صدام حسين بعدم السماح لزيارة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام ) ومنع الزوار من أداء الزيارة.

تتكون الوثيقةُ من صفحةٍ واحدةٍ مكتوبةٍ بخطّ اليد على ورقة بيضاء صادرة عن مديرية أمن الكاظمية ، كُتِبَ في أعلاها (قبل البسملة) “سري وشخصي” وهذا النموذج كان متداولاً في مديريات الأقضية باستثناء بعض الاختلافات الطفيفة في أسلوب الكتابة أو الفراغات المتروكة للعدد والتأريخ .

هذه الوثيقة الصادرة بتاريخ 10 / 4 / 1990 والمرقمة 1650 موجهة من مدير أمن الكاظمية  المقدم (….) إلى ضباط أمن المناطق كافة (الكاظمية وتوابعها) .

يدور مضمون الوثيقة على المسيرة التي جرت في مدينة الكاظمية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) في مدينة الكاظمية صباح يوم 21/2/1990 م (25 رجب 1410هــ) والأشخاص المخططين والمحرضين لهذه المسيرة بالأسماء .

وتقول الجهة الصادرة منها الوثيقة : “وإعلامنا بالسرعة الممكنة لعرضها أمام أنظار السيد المدير العام المحترم، للاطلاع والعمل بشكل دقيق لغرض كشف العناصر الطائفية التي خططت وحرضت المواطنين بمسيرة يوم وفاة موسى الكاظم بالأسماء لغرض فرز هذه العناصر وذلك من خلال تقصي المعلومات من مصادرنا ومعارفنا وتشخيص العناصر الذين يروجون لمثل هذه المناسبات وتصويرهم بإبراز بهذه الظاهرة والاهتمام بالموضوع وإعلامنا ” .

 

ما يمكن استنتاجه في هذه الوثيقة هو محاولة النظام البعثي منع أي مسيرات أو مواكب تعمل على إحياء الشعائر الدينية خصوصاً ما يتعلق بذكرى استشهاد الأئمة عليهم السلام، وهو ما حدث في كربلاء المقدّسة والنجف الأشرف ، بل وحتى المحافظات الأخرى كالبصرة والناصرية ، خصوصاً أيام عاشوراء وأربعينية الإمام الحسين (عليه السلام ).

 

 

 

تقول الوثيقة :

إلى كافة ضباط أمن المناطق

م/ أمر

أعلمتنا (أمن عام / ش 5) بأنه أعلمتها رئاسة الجمهورية : السكرتير ما يلي :

لا بد أن تكون مسيرة الكاظمية وقد رتب وخطط لها 3 مراجع طائفيين وهنا يأتي دوركم في الكشف عن المخططين والمحرضين لهذه المسيرة بالأعداد والأشخاص .

للعلم وتقصي الحقائق عن المسيرة المذكورة والتي جرت بمناسبة وفاة الإمام موسى الكاظم في مدينة الكاظمية صباح يوم 21/ 2/ /1990 والأشخاص المخططين والمحرضين لهذه المسيرة بالاسماء . وإعلامنا بالسرعة الممكنة لعرضها أمام أنظار السيد المدير العام المحترم.

للاطلاع والعمل بشكل دقيق لغرض كشف العناصر الطائفية التي خططت وحرضت المواطنين بمسيرة يوم وفاة موسى الكاظم بالأسماء لغرض فرز هذه العناصر وذلك من خلال تقصي المعلومات من مصادرنا ومعارفنا وتشخيص العناصر الذين يروجون لمثل هذه المناسبات وتصويرهم بإبراز بهذه الظاهرة والاهتمام بالموضوع وإعلامنا

نسخة منه إلى : كافة ضباط أقسام الأمن لغرض اللازم وإعلامنا

توقيع : مقدم الأمن