ataba_head

منهجية الأمم المتحدة في التصنيف والتحقيق بجرائم داعش  7

منهجية الأمم المتحدة في التصنيف والتحقيق بجرائم داعش  7

الأستاذ المساعد الدكتور

رائد عبيس

جامعة الكوفة

 

كانت واحدة من أولويات فرق الأمم المتحدة, هي بذل الجهود في تحصيل الأدلة بجميع انتهاكات داعش, والوصول على أساسها إلى تصنيف وتفريق بين الجرائم, والسماح بالمقاضاة التراكمية للجرائم المتعلقة بالإرهاب, على وفق التوصيف القانوني لها، أما أن تكون جرائم ضد الإنسانية, أو جرائم إبادة جماعية , أو جرائم حرب ، هذا التبويب يجب أن يصدر على أساس قضايا القرارات القضائية النهائية, أو القضايا الجارية أمام المحاكم المحلية, والمحاكم التي تثبت فرص المحاكمة التراكمية للمقاتلين الإرهابيين الأجانب, والمحليين, وكل المجاميع, وأفعالها الاجرامية, سواء كانت الجرائم الدولية الأساسية, أو الجرائم المتعلقة بالإرهاب المحلي والدولي.

بعض الدول تؤكد تلك الأفعال الإجرامية الفعلية, المثبتة بالأدلة والشواهد, وبعضها الآخر, تشمل الأفعال وصفة الانتماء, والملاحقات القانونية تكون على هذين الأساسين , وما يشملهما من فعل يدخل ضمن ثلاثية التوصيف الأممي وأي فعل مشترك ومتداخل بينهما, أو مستقل ؛ لأن كل من تلك الجرائم , لها ما يخصها من أسئلة, وأحكام, وبنود قانونية, وصيغة حكم ومحاكمة. وفي أدناه سنعرض توصيف هذه الجرائم على أسس منهجية الأمم المتحدة فيها.

أولأ: جرائم الحرب التي ارتكبها داعش :

تقارير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية (UN لجنة التحقيق في سوريا) ذكرت أن داعش عرّض للخطر ووجه أعمال عنف ضد السكان المدنيين في المناطق التي يسيطرون عليها ، والأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية , وفقًا لذلك ، ارتكبوا جرائم الحرب المتمثلة في القتل, والإعدام, من دون مراعاة الأصول القانونية, والتشويه, والاختفاء القسري, والتعذيب, والقسوة , والعلاج, وأخذ الرهائن, والاغتصاب, والعنف الجنسي, والحمل القسري, واستخدام وتجنيد الأطفال في الأعمال العدائية, ومهاجمة الأعيان المحمية ، والتشريد القسري للمدنيين ، والاعتداءات عليهم بصفة الكرامة الشخصية وغيرها من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني.

انتهك تنظيم الدولة الإسلامية التزاماته اتجاه المدنيين, والأشخاص العاجزين عن القتال التي ترقى إلى جرائم الحرب, بقطع الرؤوس, وإطلاق النار, والرجم على الرجال ، النساء, والأطفال, والجنود الأسرى. قاموا بتشويه أجسادهم, وبترهم,       وجلد في الأماكن العامة. كان على سجناء داعش أن ينجوا من الضرب, والجلد, والصعق بالكهرباء, والتعليق من الجدران أو الأسقف. علاوة على ذلك ، كان تنظيم داعش متورطاً في عمليات اختطاف، ونساء, وفتيات عانن من الاستعباد الجنسي، والاغتصاب الجماعي ، والإعدام على الاتصال غير المصرح به مع الجنس الآخر والرجم بتهمة الزنا , واستهداف 70 يزيديًا بشكل خاص بمزيد من الرعب وسوء المعاملة من قبل داعش بسبب الهوية  الدينية  لمجتمعهم , وبحسب لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة في سوريا والعراق، فإن قادة داعش ارتكبوا عمداً جرائم الحرب هذه بقصد لا جدال فيه, وهو مهاجمة الأشخاص , وهم على علم بوضعهم كمدنيين أو أشخاص لم يعودوا يشاركون في الأعمال العدائية , وبهذا الوضع توصف الأعمال العدائية على أنها جرائم حرب ؛ لأنها لم تستثن المدنيين من صراعها العسكري.

ثانياً : محاكمة المقاتلين الإرهابيين الأجانب على جرائمهم ضد الإنسانية :

الجرائم ضد الإنسانية ، وفقًا للتعريف الوارد في المادة 7 من نظام روما الأساسي ، هي أفعال تُرتكب كجزء من هجوم واسع النطاق أو ممنهج يُرتكب ضد السكان المدنيين عند النظر في ضحايا CAH ، أي “السكان المدنيين” ، فإنه ليس ضروريًا او وجوبياً استهداف السكان ككل ، لكن الهجوم الذي لم يستهدف فقط مجموعة محدودة تم اختيارها عشوائيًا, فلا يُغير وجود العسكريين والأشخاص العاجزين عن القتال, فالطابع المدني للسكان بالهجوم الواسع النطاق أو المنهجي الموجه ضد [الإنسانية]” يعني أن الفعل المحظور يجب أن يكون كذلك. ارتكبت وفقًا لسياسة حكومية, أو تنظيمية, يجوز للسياسة أن يتم تنفيذها من قبل منظمة شبيهة بالدولة, أو من قبل أي منظمة قادرة على ارتكابها على نطاق واسع, أو الهجمات المنهجية ضد السكان المدنيين. يشير مصطلح “واسع النطاق” إلى ” عدد الضحايا ” ويتطلب الهجوم أن يكون على “نطاق واسع” وهذا ما يزيد من صعوبة مهام اللجان المتعددة وفرق مكاتب الأمم المتحدة.

يجب تنظيم الهجوم ويجب أن يتبع نمطًا منتظمًا, من أجل أن يكون “منهجي” ، وبعدها لا ينبغي أن يكون كذلك يَعبر السوابق القضائية للمحكمة الجنائية الدولية الآن عن عدم الحاجة إلى سياسة رسمية, في حين أن يكفي إذا كان الهجوم “مخططًا, أو موجهًا, أو منظمًا”, من أجل تحديد ما إذا كانت مجموعة معينة مؤهلة لتكون منظمة لديها القدرة على الالتزام بهجمات واسعة النطاق أو منهجية ، على المرء أن يأخذ بعين الاعتبار ما يلي: ما إذا كانت المجموعة تحت قيادة مسؤولة أو لها تسلسل هرمي ثابت ؛ أو ما إذا كان تمتلك المجموعة ، في الواقع ، وسائل تنفيذ هجوم واسع النطاق أو منهجي ضد المدنيين تعداد السكان؛ أو ما إذا كانت المجموعة تمارس السيطرة على جزء من أراضي دولة ما ؛ أو ما إذا كان مجموعة لديها أنشطة إجرامية ضد السكان المدنيين كهدف أساسي ؛ أو ما إذا كانت المجموعة يصرح ، صراحة أو ضمنا ، عن نية لمهاجمة السكان المدنيين ؛ أو ما إذا كانت الجماعة كذلك جزء من مجموعة أكبر والتي تفي ببعض أو كل المعايير المذكورة أعلاه “. تساعد هذه المعايير المحكمة الجنائية الدولية في تقييمها على أساس كل حالة على حدة ، على الرغم من أنها ليست ضرورية بالنسبة لهم ومع ذلك ، يمكن أن يكون الهجوم واسع النطاق أو منهجيًا. هذين المعيارين يشكلان المتطلبات البديلة. لتحقيق أي منهما بشكلٍ كافٍ لاستبعاد المتقطع, والعشوائي, وأفعال معزولة بعد ذلك ، يجب على مرتكب الجريمة الأساسية أن يرتكب الفعل المحظور “كجزء من الهجوم, ومعرفته بالهجوم. لكي تندرج تحت هذا النطاق ، ليس من الضروري للجاني نفسه لارتكاب هجوم واسع النطاق أو منهجي ، على الرغم من أنه يجب أن يكون على علم بـ الظروف الواقعية لوقوع هجوم واسع النطاق أو منهجي ، فضلاً عن علمه بفعلته يشكل جزءًا من هذا الهجوم على السكان المدنيين بكل صبغاتهم و انتماءاتهم.

ثالثاً : جرائم الإبادة التي يرتكبها داعش :

تنظيم الدولة الإسلامية مسؤول عن أعمال عنف متطرفة وشنيعة تُرتكب ضد السكان المدنيين على أراضي العراق وسوريا مثل القتل والاختفاء القسري والتشويه والتعذيب المدنيين. على وجه الخصوص ، الأقليات العرقية والدينية مثل السكان المسيحيين والأكراد تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة في الجمهورية العربية السورية (لجنة التحقيق الدولية في سوريا) من عام 2014 ، صنفت هجمات تنظيم الدولة الإسلامية ضد المدنيين السكان على نطاق واسع ومنهجي. كانت هذه الأعمال جزءًا من هجوم على المدنيين السكان الخاضعين لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في حلب والرقة ودير الزور والحسكة وفي علاوة على ذلك ، فإن تطبيق سياسة تنظيمية ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية , تم ارتكاب هذه الجرائم وفقًا لسياسة التنظيم وتعزيزها – حربهم ضد الكفار – واستمراراً لتأسيس خلافة إسلامية عالمية أن تعتبر “منظمة” ، وبالتالي ، قادرة على ارتكابها على نطاق واسع أو منهجي على المجموعة إظهار درجة معينة من التعقيد التنظيمي من خلال تطبيق ما ورد أعلاه المعايير التي يجب أن يستنتجها المرء أن داعش منظمة قادرة بالتأكيد على ارتكاب جرائم ضدها إنسانية , وصفت تقارير لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة في سوريا العنف الذي يرتكبه أعضاء داعش ضد السكان الإناث , وبما أن هذا السلوك جاء في إطار هجوم واسع ومنهجي من قبل تنظيم الدولة الإسلامية ، فقد وصل إلى حد كبير على الجرائم ضد الإنسانية المتمثلة في القتل والتعذيب والاسترقاق والاغتصاب والاستعباد الجنسي والحمل القسري وعلاوة على ذلك ، تناولت تقارير محددة الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية ضد الأيزيديون على وجه الخصوص ,  وسجلت أن تنظيم الدولة الإسلامية يهاجم الأيزيديين في الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا و شكّل العراق على نطاق واسع جرائم ضد الإنسانية تتمثل في القتل والإبادة منذ ذلك الحين كانوا يقتلون الرجال والنساء والأطفال الأيزيديين. علاوة على ذلك ، فإن الاستعباد الجنسي وضرب النساء والفتيات من المجتمع اليزيدي وإجبار الرجال والفتيان الأيزيديين على العمل المصنفة كجرائم ضد الإنسانية من الاستعباد الجنسي والاغتصاب والعنف الجنسي والاسترقاق والتعذيب ، الأعمال اللاإنسانية الأخرى والحرمان الشديد من الحرية. بالإضافة إلى ذلك ، منذ ارتكاب هذه الجرائم بناء على أسس تمييزية على أساس الدين ، خلصت اللجنة إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية قد حقق كذلك وقائع جريمة الاضطهاد ضد الإنسانية محاكمة المقاتلين الإرهابيين الأجانب على جريمة الإبادة الجماعية تعرف جريمة الإبادة الجماعية في المادة 6 من نظام روما الأساسي على النحو التالي: “أي من الأفعال التالية:

 المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي للمواطن أو الإثني أو جماعة عرقية أو دينية ، على هذا النحو: (أ) قتل أعضاء الجماعة ؛ (ب) التسبب في خطورة جسدية أو عقلية ضرر لأعضاء المجموعة ؛ (ج) إخضاع الجماعة عمداً لظروف معيشية يُقصد بها جلبها بشأن تدميرها المادي كليًا أو جزئيًا ؛ (د) فرض تدابير تهدف إلى منع الإنجاب في الداخل المجموعة ، أو (هـ) نقل أطفال المجموعة قسرًا إلى مجموعة أخرى “. لذلك فإن جريمة الإبادة الجماعية يترتب عليها:

– قتل شخص أو أكثر ؛ بسبب انتمائهم إلى جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية معينة. بالإضافة إلى ذلك ، يشترط القانون الجنائي الدولي أن ينوي الجاني المزعوم التدمير بالكامل أو جزئيًا ، المجموعة المستهدفة، على هذا النحو. التحقيق في الجرائم التي ارتكبت ضد المجتمع اليزيدي يمكن أن يؤدي إلى تحديد نية داعش لتدمير المجتمع اليزيدي كليًا أو جزئيًا كمجموعة فقه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن المقاضاة التراكمية لإرهابيي داعش الأجنبي المقاتلين أو أعضائها صادقت جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ، ولدى الأغلبية ما يلزم تطبيق التشريعات لتمكينهم من ممارسة الولاية القضائية على جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضدها الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية. في محاكمة المقاتلين الإرهابيين الأجانب العائدين للحرب الجرائم أو الجرائم الدولية الأساسية الأخرى، يمكن للدول تطبيق مبدأ الجنسية بدلاً من مبدأ الولاية القضائية العالمية ومع ذلك، يمكن تطبيق مبدأ الولاية القضائية العالمية للمواطنين السوريين والعراقيين أو أعضاء داعش من جنسيات أخرى الذين فروا من النزاع وهم موجودة في أراضي الدول الأعضاء. علاوة على ذلك ، يسمح القانون الوطني لبعض البلدان بذلك يمكن محاكمة الفعل كجريمة إرهابية وكجريمة دولية أساسية ، شريطة أن يكون ذلك كله لا يتم الحكم على الوقائع ذات الصلة بالقانون بشكل شامل بموجب مجموعة واحدة من التشريعات.