ataba_head

مواجهة خطر التطرّف والإرهاب على وسائل التواصل الاجتماعي (4)

مواجهة خطر التطرّف والإرهاب على وسائل التواصل الاجتماعي (4)

الباحث عبد الهادي معتوق الحاتم

 

 

في القسم الأخير من هذا المقال ، سنتطرق إلى مصادر تمويل الإرهاب عن طريق استخدام الأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي .

استخدام الإنترنت في التحضير لهجمات إرهابية وتنفيذها:

يستخدم الإرهابيون الإنترنت لتوفير المعلومات وتنفيذ الهجمات الإرهابية والتخطيط لهجمات على أهداف منتخبة , وهذه النشاطات تحتاج إلى مصادر تمويل لها ، إذ يستخدم الإرهابيون أساليب غير مشروعة لتمويل أنفسهم ونفقاتهم ، ومنها:

المواد المخدرة:

تقوم داعش بجمع الكثير من الناس من خلال استغلال الأراضي الزراعية لزراعة “المخدرات” وبيع المنتجات من خلال المتاجر المتخصصة على شبكة الأنترنيت ، وبمساعدة مهربي المخدرات في الجريمة المنظمة.

بيع الآثار:

تقوم داعش أيضاً، بمساعدة علماء الآثار ، ببيع الآثار من خلال المحلات التجارية في مواقع التواصل الاجتماعي ، وتتم هذه الأعمال عبر الحدود ، مع عمليات التهريب والتنظيم ، وغالبًا ما تكون بالرشوة وتسلل أعضاء مجرمين وتستند إلى علاقات منظمة.

تجارة الجنس:

تعرض التنظيمات الإرهابية تجارة الجنس للأطفال والفتيات على شكل صور وفيديو ومجلات للبيع على شبكة الانترنيت. وقد مارست داعش هذا العمل مع الفتيات  اللواتي اختطفن من قبل التنظيم الإرهابي وكيف بيعوا في أسواق النخاسة الداعشية .

البرامج الإعلامية لمكافحة الإرهاب من الفكر إلى الفعل:

 إن مواجهة الأفكار الإرهابية المتطرفة لن تنجح بدون استراتيجية إعلامية وبرنامج واضح. إن الحرب الأيديولوجية التي تشنها الجماعات الإرهابية لتدمير المؤسسات الحكومية (المجتمع والجيش والاستخبارات وإنفاذ القانون) خطيرة. والتعامل مع الجماعات الإرهابية والنظر إلى هذه القضية من منظور أمني هو معالجة ثانوية وغير كاملة.

تمويل الإرهاب :

إن وجود الموارد المالية هو أحد العناصر الأساسية لحدوث الإرهاب ، والأهمية الكبيرة لهذه الموارد المالية في إنشاء واستمرار نشاط المنظمات الإرهابية تؤدي إلى استخدام التدابير الوقائية فيما يتعلق بالأدوات المالية التي يهتم بها الإرهابيون.

 يعدّ التمويل أحد المتطلبات الأساسية لتحقيق الإرهاب ، وبدون الميزانيات اللازمة لا تستطيع الجماعات الإرهابية تنفيذ أهدافها غير المشروعة, وتزداد أهمية هذا المكون لدرجة أن الجماعات الإرهابية تقوم بالعديد من الأنشطة من أجل تأمين الأموال, ومن المهم وضع تدابير وقائية على هذه الركيزة الهامة من خلال خلق عقبة في طريق تمويل الإرهابيين.

ومن أكثر الطرق فعالية للتعامل مع الجماعات الإرهابية محاربة التمويل وتجفيف مواردها المالية, وفي هذا الصدد ، بدأت الدول من خلال الأمم المتحدة في تطوير واعتماد الوثائق الدولية من أجل إيجاد آليات للتعامل مع سلسلة التوريد للموارد المالية للجماعات الإرهابية.

وأخيراً .. لقد غيرت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة وظيفة وطبيعة العديد من الظواهر السياسية والاجتماعية المعاصرة, تظهر الدراسات والتحقيقات التي أجريت في مجال تشكيل ونشاط الجماعات الإرهابية حقيقة أن ظاهرة الإرهاب قد تغيرت بشكل جذري من حيث طبيعتها ووظيفتها.