ataba_head

الأرشيف العراقي في معهد هوفر

الأرشيف العراقي في معهد هوفر

د. قيس ناصر

باحث في قسم الدراسات السياسية-مركز دراسات البصرة والخليج العربي-

جامعة البصرة

 

لا يهدفُ هذا المقال إلى مناقشة طريقة وصول الأرشيف العراقي إلى معهد هوفر, والدخول في الجدل الذي يتجدد حول مؤسسة الذاكرة العراقية ودورها في نقل الأرشيف, بقدر ما يحاول توضيح ما متوفر من وثائق, وفي الوقت نفسه يطرح سؤال لو لم تعمل مؤسسة الذاكرة على جمع الأرشيف, فما مصيره الآن؟ مع تأكيد القول أن الهدف من عملية توثيق ما جرى, ينبغي أن تكون من أجل بناء ذاكرة عراقية تمنع تكرار المآسي التي حدثت .

 

يحتوي الأرشيف العراقي في مكتبة معهد هوفر على أكثر من عشرة ملايين صورة لوثيقة رقمية و 1500 ملف فيديو تم الحصول عليها من مؤسسة الذاكرة العراقية في عام 2009م, قبل أن تعيدها الى العراق في شهر آب 2020م, كما هو مُعلن .

ويمكن تقسيم الأرشيف الموجود في معهد هوفر على:

  • مجموعة بيانات شمال العراق –الأرشيف الكوردي-

إن الوثائق الموجودة في هذه المجموعة تتضمن تقارير حزب البعث, والاستخبارات العسكرية ومديرية الأمن العامة المرتبطة بالمحافظات الثلاث ( السليمانية, اربيل, دهوك), وتقارير مجلس قيادة الثورة, وتم الحصول عليها بعد انتفاضة 1991م, وقد قامت الحكومة الأميركية برقمنة الوثائق، وتم تسليم مجموعة من النسخ الرقمية إلى مؤسسة الذاكرة العراقية، التي بدورها سلمتها إلى معهد هوفر’ وللتفاصيل أكثر عن طبيعة هذه الوثائق, بالإمكان مراجعة مقال الأرشيف الكوردي ودوره في كشف جرائم حزب البعث, ومقال منهجية توثيق جرائم الانفال في تقرير منظمة مراقبة حقوق الإنسان, اللذين نُشرا في موقع المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف .

  • مجموعة وثائق الكويت :

تم جمع هذه الوثائق من قبل قوات التحالف بعد انسحاب الجيش العراقي من الكويت في عام 1991م, وقد رفعت وكالة استخبارات الدفاع السرية عن جزء من هذه الوثائق بناءً على طلب من وزارة الخارجية الأميركية، وتم رفع السرية عن جزء آخر, استجابة لقانون حرية المعلومات.

 

 

3-وثائق القيادة القطرية لحزب البعث:

وهي الوثائق التي حصلت عليها مؤسسة الذاكرة العراقية من مقر القيادة القطرية في بغداد في الفترة من 23- 25 أيلول 2003م.

4-مجموعة الوثائق الثانوية :

وهي مجموعة الوثائق التي تم جمعها في الفترة من 2004- 2005  عبر مصادر مختلفة بعد سقوط حكم البعث , وقد عملت مؤسسة الذاكرة العراقية على جمعها وترتيبها , ورقمنة جميع الوثائق في هذه المجموعة, ولاحقاً تم تسليمها إلى معهد هوفر .

5- أرشيف وزارة الإعلام العراقية:

تم اختيار هذه الوثائق لأهميتها من الأشخاص المطلعين على عمل وزارة الإعلام، وقدمت إلى مؤسسة الذاكرة في تموز – آب 2003, التي بدورها عملت على رقمنتها.

6-الأرشيف اليهودي في العراق

وهو مجموعة الوثائق التي تُعنى باليهود في العراق .

7-فيديوهات للنظام البعثي

وهي مجموعة فيديوهات لأفراد وجهات حكومية في النظام البعثي, تم رقمنتها بوساطة مؤسسة الذاكرة العراقية وسلمت لاحقاً إلى معهد هوفر .